--------------------------------------------------------------------------------
الحلم والغضب
قال صلى الله عليه وسلم :"من حلم ساد’ومن تفهّم زاد" 0
كما أن النبي صلى الله عليه وسلم بين مكانة الحليم عند ربه فقال:
"إن الله يحب الحليم الحيي,ويبغض الفاحش البذيّ".
وقال المارودي في كتابه أدب الدنياوالدين:
وحد الحلم ضبط النفس عند هيجان الغضب وهذا يكون عن باعث وسبب وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس عشرة:
أولها:/الرحمةللجاهلين,وذلك منخير يوافق رقة.
واغتاظت عائشة رضي الله عنها من خادم لها ثم رجعت إلى نفسهافقالت :"لله در التقوى ,ماأعظمها .وتناست..
ثانيها:/القدرة على الانتصار وهذا ناتج عن سعة الصدر والثقة بالنفس .وقد قال أحد البلغاء درة من الدرر أحسن المكالرم:
1/عفو المقتدر. 2/وجود المفتقر.
ثالثها:/الترفع عن مجاراة المخطىء وهذا يدل على شرف النفس وعلو الهمة فقد قال الحكماء:شرف النفس ان تحمل المكاره كما تحمل المكارم 0
رابعها:/الاستهانة بالمسيء كما قال الشاعر
إذا نطق السفيه فلا تجبه***فخير من إجابته السكوت
خامسها:/الاستحياء من جزاء الجواب وهذا من صيانة النفس وكمال المروءة.
سادسها:/التفضل على المسيء وتآلفه واستيعابه.
سلبعها:/قطع دابر الخصام. قال احد الحكماء في اعراضك صون اعراضك ولله دره من حكيم0
ثامنها:/الخوف من العقوبة على الجواب وهذا من ضعف النفس0
تاسعها:/الرعاية ليد سالفة وحرمة لازمة0
عاشرها:/المكر وتوقع الفرص الخفية,وقد قيل :من ظهر غضبه قل كيده0
وإن لتسكين الغضب إذاهجم اسبابا يستعان بها منها:
أولآ-أن يذكر الله عز وجل 0قال تعالى "واذكر ربك اذا نسيت"0
ثانيآ:ان ينتقل عن الحالة التي هو فيها إلى حالة غيرها فيزول عنه الغضب0
ثالثا-ان يتذكر مايؤؤل إليه الغضب من الندم 0قال احد البلغاءان غضبا يعقبه اعتذار عجز وسفه0
رابعا – ان ينتبه الى ثواب العفو0000[/b][/i]